abbasbusafwan@gmail.com

القصة الكاملة لتخلي إيران عن المطالبة بتبعية البحرين للأراضي الفارسية

1389652558

القصة الكاملة لتخلي إيران عن المطالبة بتبعية البحرين للأراضي الفارسية

عباس بوصفوان
١١ أغسطس ٢٠٢٠

#استقلال_البحرين: موقف شاه إيران والأمم المتحدة وبريطانيا.. ورأي شعب البحرين والأسرة الحاكمة.. السطور التالية تختصر القصة المثيرة والمتشابكة:

. لم يتضمن استطلاع الرأي بشأن #استقلال_البحرين، الذي أجراه وفد أممي، في ١٩٧٠، سؤالا بشأن حكم آل خليفة أو طبيعة الحكم المرتقب في البلاد. السؤال الرئيسي للفريق الأممي الموجه للمواطنين كان: هل تؤيد ان تكون #البحرين دولة مستقلة؟ أم تابعة ل #إيران؟

. القصة بدأت حين أعلنت بريطانيا انسحابها من شرق السويس في ١٩٦٨. حينها كانت السلطة البحرينية قلقة من المستقبل بالنظر إلى المطالبات الإيرانية بتبعية #البحرين إليها. حدثت حوارات معمقة بين #إيران و#بريطانيا بشأن #استقلال_البحرين. أفضت إلى موافقة الشاه الإيراني على التالي:

. وافق الشاه على التخلي عن المطالبة ب #البحرين. تضمنت الصفقة حصوله على الجزر الثلاث: أبوموسى، طنب الكبرى، طنب الصغرى. لكن الشاه كان قلقا أن يسجل في تاريخ #إيران بأنه الملك الذي تخلى عن أرضإيرانية هي #البحرين في السردية الفارسية، فاقترح منح شعب الجزر البحرينية حق تقرير المصير.

. وأن يتم ذلك عبر الأمم المتحدة، بما يمكّن الشاه الإيراني من أن يقول لشعب #إيران، بأنه لم يتخل عن أرض إيرانية هي #البحرين، وإنما شعب الجزر اختار #استقلال_البحرين. البريطانيون اعتبروا هذه علاقات عامة لصديقهم الشاه، وإنها تحقق في الوقت نفسه انهاء المطالبات الإيرانية ب #البحرين

. توافقت #بريطانيا و #إيران الشاه على إحالة الموضوع إلى مجلس الأمن الدولي. في ٢٨ مارس ١٩٧٠، عين الأمين العام للأمم المتحدة الدبلوماسي فيتوريو وينسبير جيوشياردي ممثلا شخصيا له، ليرأس بعثة تقصي الحقائق بشأن #استقلال_البحرين أم تبعيتها ل #إيران.

. وصل جوشياردي وفريقه الأممي إلى #البحرين في ٣١ مارس، وغادرها في ٢٠ ابريل ١٩٧٠. خلال هذه المدة التقى الموفد الأممي ناشطين ونخبة: اندية العروبة، الخريجين، البحرين، جدحفص، النسور، السنابس، وسترة، والرفاع، والإصلاح، والنعيم، والأهلي، جمعية نهضة فتاة البحرين، الأدباء والكتاب، والهلال الأحمر..

. مجددا، كان السؤال الذي طرحه الممثل الأممي بمن يلتقيهم من أهل البحرين: هل تريدون #استقلال_البحرين؟ أم تريدونها تابعة ل #إيران. كان جواب الناس: نريد #البحرين دولة مستقلة. لم يكن شاه إيران مهتما بـ #البحرين. ما يعنيه إشراف #إيران على مضيق هرمز، وتحقق له ذلك عبر وضع يده على الجزر الثلاث في قلب الخليج.

. المأخذ الرئيسي على استطلاع الرأي بشأن #استقلال_البحرين أنه لم يكن استفتاء لجميع المواطنين، الذين كان أغلبيتهم الكاسحة يريدون الاستقلال، بطبيعة الحال، وفي مقدمتهم العرب الشيعة، الذي يمثلون الأغلبية في البلاد. وقد رفض البريطانيون وحكومة #البحرين فكرة الاستفتاء مدعين أنها عملية محفوفة بالمخاطر.

. لو أجري استفتاء شعبي شامل ـ وليس استطلاعا لنخبة محدودة – لمنح ذلك وقعا أكبر للاستقلال ودورا أكبر للناس في تأمينه… ولا ننسى ان جزء مهما من المشكلة، ينبع من قلق الحكم والبريطانيين بسبب المعارضة الممتدة والطويلة لآل خليفة في تاريخ البحرين.. لكن الناس لم يخلطوا بين ذلك، والرغبة الأكيدة في استقلال بلدهم.

. عقد مجلس الأمن جلسة في ١١ مايو ١٩٧٠، وأصدر القرار الأممي رقم ٢٧٨، أقر فيه خلاصة الوفد الأممي الذي أجرى استطلاع الراي، أنقلها حرفيا: «إن الغالبية الساحقة لشعب #البحرين ترغب في أن تنال الاعتراف بذاتيتها ضمن دولة مستقلة ذات سيادة، حرة أن تقرر بنفسها علاقاتها مع الدول الأخرى».

. حقق شعب #البحرين حلمه بالاستقلال. أملا في انهاء نحو ١٥٠ عاما من الهمينة البريطانية، ورغبة في بناء نظام دستوري توافقي وطني. ولا يبدو ان الأمرين تحققا. البلد حاملة طائرات عملاقة. ونظامها السياسي أحادي و عرج.

. وقد تناولنا قصة #إستقلال_البحرين في الحلقة سابقة من من #صلب_الموضوع على الرابط التالي:

كما تناولنا القصة بصورة أكثر تفصيلا في حلقة أخرى عن ملابسات الاستقلال على الرابط التالي:


وسأعود للمسألة مرة جديدة لإيضاح ملابسات وقضايا أخرى.

هذه التغريدات نشرت في ١٢ أغسطس ٢٠١٩ في حسابي على توتير @abbasbusafwan
وقريبا أعود لمناقشة الموضوع من جديد.

انشر وشارك

مقالات ذات صلة